علل صحة او خطأ ما يلى
- قبل تولى محمد على حكم مصر لم يكن لمصر سياسة خارجية ( صح )
*خيث كانت مصر خاضعة للحكم العثمانى منذ عام 1517 واعتبرت جزء من الامبراطورية العثمانية
• كان السلطان هو المتحدث الرسمى للامبراطورية مع العالم الخارجى
• التزام الولايات التابعة للامبراطورية بيما يبرمه السلطان العثمانى من اتفاقيات دولية بما فيها مصر
تبعية الولايات التابعة للسلطان فى السلم والحرب علي السواء بما فيها مصر
• .وفى عهده تحددت العوامل المؤثرة فى سياسة مصر الخارجية الموقع- المجال الحيوى لمصر-الرابطة العربية فى مواجهة الرابطة العثمانية
فتح محمد على السودان بناء على رغبة السلطان العثمانى ( خطا )
*حيث انها ارتبطت بالمجال الحيوى لمصر وامتدادها الطبيعى ناحية الجنوب
ومن اهدافه لفتح السودان:-
1- متابعة المماليك الفارين من مذبحة القلعة الى دنقلة
2- اكتشاف مناجم الذهب والماس لاهميتهم فى التبادل التجارى وتقدير قيمة السلع
3- تنمية التجارة.
• تجنيد السودانيين ( اول مرحلة لتوفير الجنود
• ابتعد محمد على اول الامر عن تجنيدالمصريين فى الجيش ( صح ) وذلك خوفا من احتمال ثوراتهم ضده
الاعتماد عليهم فى مشروعاته الاقتصادية الزراعية والصناعية
فسر ارسال محمد على جيوشه الى الجزيرة العربية للقضاء على الحركة الوهابية ؟
وذلك بناء علي طلب السلطان العثماني .
وسيله لتوطيد مركزه فى مصر
3-رفع قدره من تابع الى حاكم مستقل
4- بداية لتكوين رابطة عربية فى مواجهة الرابطه العثمانية
ما النتائج المترتبة علي
1- حروب محمد علي في بلاد اليونان :؟-
كسب محمد علي ضم جزيرة كريت الي ولاية مصر
اكتساب الجيش المصري الخبرة الميدانية
ارتفاع شأن مصر في إطار الدولة العثمانية بعقدة التفاوض مباشرة مع الدول الأوربية لإنهاء الحرب عام 1828
نمو فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية وتحقيق استقلال مصر .
قارن بين حروب محمد على فى الجزيرة العربية والسودان من حيث حروب محمد على فى السودان
قام بفتح السودان 1820-1822 لكي يستطيع تحقيق الاهداف الاتية :-
1- تحقيق الوحدة الطبيعية لوادى النيل-لخدمة فكرة المجال الحيوى الطبيعى لمصر من حيث الامتداد لجهة الجنوب
2- تنمية التجارة بين مصر والسودان
3- تجنيد السودانين
4- - مطاردة بقايا المماليك الهاربين من مذبجة القلعة
5- اكتشاف مناجم الذهب
6- قام بعدة إجراءات في السودان منها :-
تعين حاكم عام للسودان ( حكمدار- )
تقسيم السودان الى مديريات والمديريات الى اقسام على غرار التقسيم الادارى فى مصر
- إدخال محاصيل جديدة كالقمح والخضراوات
بناء عده مدن جديدة (الخرطوم – كسلا – فامكة )
حروب محمد على فى الجزيرة العربية
جاءته الفرصة أثناء محاربة للوهابيين في شبة الجزيرة العربية 1811-181 وذلك بناء علي طلب السلطان العثماني .
وسيله لتوطيد مركزه فى مصر
3-رفع قدره من تابع الى حاكم مستقل
4- بداية لتكوين رابطة عربية فى مواجهة الرابطه العثمانية
اسباب حروبه
نجحت حملته عسكريا وسياسيا حيث استطاع إثبات الوجود المصري هناك بان اسند إليه السلطان:-
(مشيخة الحرم المكي - ابنه إبراهيم ولاية جدة
ج- استطاع ضم الحجاز والعسير وجزء من اليمن والخليج العربي
ح- لها دور مؤثر فى تكوين الرابطة العربية فى مواجهة الرابطة العثمانية
نتائج الحروب
-
مراقبة بريطانيا بهين الخطر توسع محمد على وما يمثله خطورة على طريق المواصلات الامبراطورى
2- بادرت بفرض نفوذها على مشيخات الخليج العربى (ساحل عمان
ابتداء من عشرينيات القرن التاسع عشر
3- انتهت احتلال عدن 1839
4- ضرب محمد على نهائيا فى 1840
موقف الدول الاوربية منها
ارتبط التعليم فى عهد محمد على باهداف سياسة الاحتكار الاقتصادى وبناء القوة الذاتية لمصر على ضوء العبارة وضح
دوره فى انشاء المدراس والهدف منها هدف محمد على من ارسال البعثات الى اوربا ما رايك فى هذا القول مع التدليل على صحته 1-
بناء المدراس من عال وثانوى وابتدائى مرتبط بالتنمية الانتاجية والجيش
2- تاسيس المدارس العليا اولا لكى يقوموا خريجى هذة المدارس بمسئولية التعليم فى المراحل الدراسية الادنى
3-اقامة مدارس تخدم اهداف التنمية الاقتصادية ولاعسكرية المهندسحخانة – الطب – الولادة – الصيدلة –تعليم اصول المحاسبة –الفنون – الصنايع-الزراعة-البيطره
ارسال محمد على البعثات الى ايطاليا وفرنسا وايطاليا من اجل اكتساب الخبرات اللازمة :
1- دراسة الفنون العسكرية
2- بناء السفن والملاحة
3- تعلم الهندسة والميكانيكا
4- اصول الرى والصرف
ثانيا :بعثات الى النمسا وانجلترا لدراسة القانون والسياسة اهتم محمد على بالتعليم على اختلاف درجاته من عال وثانوى وابتدائى واراسل البعثات الى الخارج كان مرتبط بالتنمية الانتاجية وخدمة المجهودات الحربية اساسا
- علل كان الجيش محور سياسة محمد على الاصلاحية [/color]وتحديث مرافق الدولة فكل الاصلاحات تابعة للجيش فمثلا انشاء مدرسة الطب يرجع الى ضرورة اعداد اطباء للجيش
2- انشاء مدرسة المهندسخانة لاعداد خبراء فى الصناعات المرتبطة بالجيش من سلاح ةذخيره ومرافق معيشية . فكان الجيش اداه عمران بالاضافة الى مهمته العسكرية
دلل تاريخيا شهد عصر إسماعيل نهضة ثقافية منوعة 1-قام بتأليف جمعية المعارف 1868 لنشر الثقافة عن طريق التأليف والنشر وطبع امهات الكتب
2- إنشاء الجمعية الجغرافيا 1875 3-- تأسيس دار الكتب 1870
4- إنشاء الجمعية الخيرية الإسلامية 1878 للقيام بإنشاء مدارس خاصة لتعليم البنين والبنات - و مواجهة طغيان المدارس الأجنبية
2- انشاء الصحف العلمية والأدبية والسياسية
اثارها تتمثل فى -ا النتائج المترتبة على النهضة الثقافية والتعليمية فى عهد إسماعيل
1 ـ ارتقاء مستوى الوظائف العامة ( تولاها خريجو المدارس والبعثات ) .
2 ـ بروز العلماء في التخصصات المختلفة .
وقد نتج عن وجود الأجانب ومؤسساتهم :ـ
1 ـ تخرج منها مصريون كرجال أعمال وموظفي الحكومة .
2 ـ تعميق ازدواجية الفكر والثقافة .
3 ـ ميل عام إلى محاكاة الأوروبيين في نمط الحياة.
قارن بين التعليم فى عهد محمد على والتعليم فى عهد اسماعيل
والتعليم فى عهد اسماعيل
اهتمام اسماعيل بالتعليم هدفه اعادة بناء مصر على النظم الاوربية ووسيلته الاساسية هى التعليم
2 – الاهتمام ببناء الجيش كمظهر للقوة الذاتية ادت الى
ارسال البعثات الى فرنسا (بعثة من 15 عضو ) لاقتباس الخبرات اللازمة
3- - اعاد تكوين ديوان المدارس ليشرف على تاسيس المدارس اللازمة
4-- اسس مدارس متنوعة:-
أ- الحربية – المهندسخانة – الطب
ب- الحقوق التى لها الفضل فى تقدم القانون واتشريع والقضاء والحياة الادبية والسياسية
ج - مدرسة دار العلوم لتخريج اساتذة اللغة العربية
د- الاهتمام بتعليم البنات فاقام مدرسة السنية بالقاهرة – والقريبية بالقاهرة – والسيوفية بالاسكندرية
ذ- اهتم بالتعليم الصناعى – الزراعى –المحاسبة
و – انشا المدراس الابتدائية والثانوية مثل مدرسة راس التين بالاسكندرية والتجهيزية بالعباسية
نتائج سياسته التعليمية :
1-تقدم القانون واتشريع والقضاء والحياة الادبية والسياسية
2- انتشار المدارس الاوربية التى اقامتها البعصات التبشرية الى 70 مدرسة
- افادت فى اعداد عناصر كثيرة من رجال الاعمال وموظفى الحكومة
3- وارتقى مستوى الوظائف العامة
اعادة ديوان المدراس 4-
5- بروز العلماء فى مختلف التخصصات
التعليم فى عهد محمد على اهتم محمد على بالتعليم على اختلاف درجاته من عال وثانوى وابتدائى واراسل البعثات الى الخارج كان مرتبط بالتنمية الانتاجية وخدمة المجهودات الحربية اساسا
1- تخصيص بعثات للخارج منذ فترة مبكرة 1809 لايطاليا وفرنسا والنمسا وانجلترا لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الصناعية
2- ارسال محمد على البعثات الى ايطاليا وفرنسا وايطاليا من اجل اكتساب الخبرات اللازمة :1813-1847
1- دراسة الفنون العسكرية
2- بناء السفن والملاحة
3- تعلم الهندسة والميكانيكا
4- اصول الرى والصرف
ثانيا :بعثات الى النمسا وانجلترا لدراسة القانون والسياسة
-3- بناء المدراس من عال وثانوى وابتدائى مرتبط بالتنمية الانتاجية والجيش
2- تاسيس المدارس العليا اولا لكى يقوموا خريجى هذة المدارس بمسئولية التعليم فى المراحل الدراسية الادنى
3-اقامة مدارس تخدم اهداف التنمية الاقتصادية ولاعسكرية المهندسخانة – الطب – الولادة – الصيدلة –تعليم اصول المحاسبة –الفنون – الصنايع-الزراعة-البيطره
نتائج سياسته التعليمية :
1- تعددت المدراس ادى لانشائه ديوان المدارس 1837 فكانت اول وزارة للتربية والتعليم
2-اصبحت المدارس عامة ومدنية الطابع
3- اوجدت ثقافة مدنية تختلف عن الثقافة الدينية التى كانت سائدة انذاك
4- كانت مشكلى اذدوجية الفكر والثقافة احدى المشكلات الثقافة والتفكير فى مصر التى بدات جذورها ايام الحملة الفرنسية على مصر