منتدي ميت جراح
عزيزى الزائر انت غير بسجل برجاء التسجيل أولاعزيزى الزائر انت غير مسجل على هذا المنتدي برجاء التسجيل اولا نصر سلامة


مركز أبو سلامة للكمبيوتر والانترنت السلكى واللاسلكى بميت جراح 0103561800
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ندااااااااااااء إلى الأستاذ أبو بكر عوني
السبت سبتمبر 24, 2011 10:15 pm من طرف أبوبكر عونى

» خاص..غالي وعاشور يدعمان وسط الاهلي امام الانتاج..وحوزيه يفضل اراحة تريكة
الجمعة مايو 20, 2011 2:43 pm من طرف ابوعبده

» أغاني أحمد رزق
الأحد أبريل 24, 2011 7:30 pm من طرف زائر

» مولد نجم جيد بميت جراح النجم أحمد رزق
الثلاثاء مارس 22, 2011 12:35 am من طرف زائر

» تهئنة للدكتور / حامد احمد السيد شحاتة
الإثنين نوفمبر 29, 2010 1:45 pm من طرف زائر

» متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
الأربعاء أغسطس 18, 2010 2:12 am من طرف محمود رجب

»  "دخول شهر رمضان"_من طرف الاخت أم البراء
الأحد يوليو 18, 2010 2:03 am من طرف زائر

»  "كيف نستعد لرمضان؟"من طرف الاخت أم البراء
الجمعة يوليو 16, 2010 12:02 am من طرف زائر

» جيلى عريس متدين "يعنى ايه متدين؟"
الخميس يوليو 15, 2010 11:45 pm من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab

شاطر | 
 

 " بحث في وسطية أهل السنة والجماعة بين الفرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامى السعيد ا



عدد الرسائل : 34
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

مُساهمةموضوع: " بحث في وسطية أهل السنة والجماعة بين الفرق   السبت سبتمبر 27, 2008 10:45 pm

" الحلقة الثانية

أن عقيدة أهل السنة هى وسط بين فرق الأمة كما أن الأمة وسط بين الأمم السابقة " هكذا قال شيخ الإسـلام ابن تيمه

فى رسالة الوسطية ووضع أصولا خمـس ٍتوسطت فيها أهل السنة و الجماعة بين الفرق .

الأصل الأول

قال شيـخ الإسلام (هم وسط فى باب صفات الله بين أهـل التعطيل الجهمية و أهل التمثيل المشبهة ).

قال ابن عثيمين } هذان طرفان متطرفان أهل التعطيل الجهمية و أهل التمثيل المشبهة الجهمية ينكرون صفات الله عز

وجل بل غلاتهم ينكرون الأسماء ويقولون لا يجوز أن نثبت لله اسما ولا صفة لأنك إذا اثبت له اسماً شبهته بالمسيات

وإذا اثبت له صفه شبهته بالموصفات إذا لا نثبت له اسماً ولا صفه وما أضاف الله إلى نفسه من الأسماء فهو من باب

المجاز وليس من باب التسمي بهذه الأسماء ، وكذلك من أهل التعطيل المعتزلة ينكرون الصفات ويثبتون الأسماء ومن

المعطلة أيضا الأشاعرة وهم يثبتون الأسماء وسبعاً من الصفات فكل هؤلاء يشملهم اسم التعطيل لكن بعضهم معطل

تعطيلا كاملاً الجهمية وبعضهم تعطيلاً نسبياً كالمعتزلة الأشاعرة ، وأما أهل التمثيل المشبه فيثبتون لله صفات ويقولون

يجب أن نثبت لله الصفات لأنه أثبتها لنفسه ، ولكن يقولون أنها مثل صفات المخلوقين فهؤلاء غلوا فى الإثبات قالوا

يجب عليك أن تثبت لله وجهاً وهذا الوجه مثل وجه أحسن واحد من بنى آدام ، لان الله خطبنا بما نعقل ونفهم قال تعالي

[ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ] ( 1 ) ولا نعقل ونفهم من الوجه إلا ما نشاهد و أحسن ما نشاهد الإنسان

ويقولون أن هذا ما تدركه العقول .

وأما أهل السنة والجماعة قالوا نحن نأخذ بالحق الذي مع الجانبين فنأخذ بالحق فى باب التنزهه فلا نمثل ولا نشبه

ونأخذ بالحق فى جانب الإثبات فلا تعطل بل إثبات بلا تمثيل وتنزيه بلا تعطيل {(2) ومن فهم اسالفنا نورد هذا المثال

وهو للامام العلم العالم إمام دار الهجرة الإمام مالك ابن انس بين لنا عقيدة السلف فى هذا الأصل ، روى أبو نعيم فى

الحلية والبيهقي فى الأسماء والصفات واللالكائي فى شرح أصول الاعتقاد والدارمي فى الرد على الجهمية " أن

رجلاً جاء إلى مالك ابن انس فقال يأبى عبد الله [ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ] قال كيف استوى ، قال جعفر ابن

عبد الله وهو راوي الحديث ما رأيت مالكاً وجداً من شيء كموجدته من مقالته وعلاه الرحضاء وأطرك القوم وجعلوا

ينتظرون ما يأتي منه فى ، فسري عن مالك وقال الكيف غير معقول والاستواء فيه غير مجهول والأيمان به واجب

والسؤال عنه بدعة وقال للسائل اننى أخاف أن تكون ضالاً وأمر فاخرج "

وخلاصة القول : " أن السلف الصالح الذين يمثلون أهل السنة والجماعة اثبتوا ما هو الأصل المعلوم بالنص القرآني

أو النص النبوي وتقفوا فيما هو المتشابهة وهى الكيفية ولم يشغلوا أنفسهم بطلب ذلك لان العقل عاجز عن إدراك كيفية

الصفات وهذا منهج الذي اتبعه السلف فيه تمجيد للعقل حيث استعملوه فى نطاق قدرته ومجال دائراته وأما مخلفوهم قد

غلوا فى تمجيد العقل وظنوا انه قادر على تفسير جميع الأشياء ومعرفتها فوضعوه فى غير محله واستخدموه فى غير

ما خلق له فضلوا وأضلوا " (3 )





_______________________
1)سورة الرحمن أيه 27
2)شرح العقيدة الوسطية لابن عثيمين
3) تعليق لشعيب الارنؤوط على كتاب أقاويل الصفات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
" بحث في وسطية أهل السنة والجماعة بين الفرق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ميت جراح :: اسلاميات-
انتقل الى: